حقد صهيوني دفين

مجزرة الحرم الإبراهيمي الشريف 25 فبراير 1994

مجزرة الحرم الإبراهيمي الشريف 25 فبراير 1994

بعد اتفاقات أوسلو أصبحت مدينة الخليل بالضفة الفلسطينية موضع اهتمام خاص على ضوء أجواء التوتر التي أحاطت بالمستوطنين الإسرائيليين بعد طرح السؤال: هل يجري إخلاء المستوطنات وترحيل المستوطنين فيها في إطار مفاوضات الحل النهائي بين الفلسطينيين والإسرائيليين؟ وتكمن هذه الأهمية الخاصة في أن مدينة الخليل تُعَد مركزاً لبعض المتطرفين من المستوطنين نظراً لأهميتها الدينية.

تعتبر المجزرة عدواناً جديداً على القيم الأخلاقية والشرائع الإلهية والقوانين والمعاهدات الدولية، واعتداء صارخاً انتهكت فيه قداسة المكان والزمان وجلال الصلة بالله عز وجلّ، فالمكان هو الحرم الإبراهيمي الشريف، مثوى الأنبياء وبيت الله المقدّس، والزمان هو يوم الجمعة الفضيل من شهر رمضان المبارك شهر الصيام والقيام، وأما الصلة بالله تعالى، فقد انتهكت بذبح المصلين الركّع السجود بين يديه سبحانه في صلاة الفجر، التي تشهدها ملائكة الرحمن.

المجـــــــــــــــرم                                           

نشأ المجرم "غولدشتاين" في الشارع رقم 81 في بروكلين بنيويورك كان اسمه بنيامين ويقول صديقه انتوني بيترسون انه غير اسمه خلال دراسته الجامعية الى اسم يهودي (باروخ) وهو من عائلة ارثوذكسية متطرفة، حرمه والداه من اللعب مع الأطفال الكاثوليك.تلقى تعليمه في مدارس -يشيف- الأرثوذوكسية في بروكلين. وخلال دراسته في المرحلة الثانوية بدأت عليه ملامح التعصب ضد العرب التحق بكلية اينشتاين لدراسة الطب و تخرج فيها طبيباً وعمل في مستشفى بدوكريل في بروكلين سنة 1982م.كان دائم الترديد لعبارة من التلمود " إذا كان عدوك يريد قتلك ابدأ أنت بذبحه".وفي عام 1982 وبعد تخرجه التقى بالحاخام الصهيوني مئير كهانا وأصبح ضمن جماعته. وعلى يديه تشرب الأفكار العنصرية ضد العرب وكان الأب الروحي له. في عام 1983 قدم الى هنا مهاجرا أمريكيا وعمل طبيباً في الجيش الصهيوني لاعتقاده أن ذلك واجب ديني. ثم سكن مستوطنة كريات أربع في الخليل سنة 1990م.

الجريمة ... حقد صهيوني دفين

وفجر يوم الجمعة الأخيرة من شهر رمضان الموافق 25 فبراير عام 1994 سمحت القوات الإسرائيلية التي تقوم على حراسة الحرم الإبراهيمي بدخول المستوطن الصهيوني المعروف بتطرفه باروخ جولدشتاين إلى الحرم الشريف وهو يحمل بندقيته الآلية وعدداً من خزائن الذخيرة المجهزة. وعلى الفور شرع جولدشتاين في حصد المصلين داخل المسجد. وأسفرت المذبحة عن استشهاد 60 فلسطينياً فضلاً عن إصابة عشرات آخرين بجراح، وذلك قبل أن يتمكن من تبقَّى على قيد الحياة من السيطرة عليه وقتله.                                   

اختار السفاح غولدشتاين يوماً ذا مغزى في تاريخ اليهود لارتكاب الجريمة البشعة في الحرم الابراهيمي الشريف. إنه عيد المساخر-البوريم- ولهذا اليوم قصة في حياة اليهود ويرمز إلى قوة اليهود .وأراد باروخ أن يؤكد في ذلك اليوم مقولته -إذا كان عدوك يريد قتلك ابدأ أنت بذبحه.

"محار اني اريخيم ماهو ها سلام شليخيم" عبارة بالعبرية قالها الكابتن دوف سوليمون قائد حرس الحرم الابراهيمي الشريف للمسلمين مساء يوم الخميس 24/2/19994 عشية ارتكاب الجريمة. ففي مساء ذلك اليوم الخميس واثناء صلاة العشاء دخل المستوطنون الحرم وقاموا باستفزاز المصلين المسلمين ووقع شجار بين الطرفين.وعلى باب الحرم وبالقرب من تكية سيدنا ابراهيم عليه السلام قال دوف عبارته تلك والتي تعني بالعربية " غدا سوف نريكم ما هو اسلامكم".

شهداء مجزرة الحرم الابراهيمي الشريف

وشهداء مجزرة الحرم الابراهيمي الشريف هم: رائد عبدالمطلب حسن النتشة، علاء بدر عبد الحليم طه أبو اسنينه، مروان مطلق حامد أبو نجمة، ذياب عبد اللطيف حرباوي الكركي، خالد خلوي أبو حسين أبو اسنينه، نور الدين إبراهيم عبيد المحتسب، صابر موسى حسني كاتبة بدير، نمر محمد نمر مجاهد، كمال جمال عبد الغني قفيشة، عرفات موسى يوسف برقان، راجي الزين عبد الخالق غيث، وليد زهير محفوظ أبو حمدية، سفيان بركات عوف زاهدة، جميل عايد عبد الفتاح النتشة، عبد الحق إبراهيم عبد الحق الجعبري، سلمان عواد عليان الجعبري، طارق عدنان محمد عاشور أبو اسنينه، عبد الرحيم عبد الرحمن سلامة، جبر عارف أبو حديد أبو اسنينه، حاتم خضر نمر الفاخوري، سليم ادريس فلاح ادريس، رامي عرفات علي الرجبي، خالد محمد، حمزة عبد الرحمن الكركي، وائل صلاح يعقوب المحتسب، زيدان حمودة عبد المجيد حامد، احمد عبد الله محمد طه أبو اسنينه، طلال محمد داود محمود دنديس، عطية محمد عطية السلايمة، إسماعيل فايز إسماعيل قفيشة، نادر سالم محمد صالح زاهدة، أيمن أيوب محمد القواسمي، عرفات محمود احمد البايض، محمود صادق محمد أبو زعنونة، محمد كفاح مرقة.


Israel_Hebron_Cave_of_the_Patriarchs
20150225SMasjedIbrahimi2
2014-02-25_659803488 (1)
_ibrahimi_massacre____1_20140506_1275388644
2014-02-25_659803488

_ibrahimi_massacre____3_20140506_1157820578